26‏/6‏/2017

لماذا يعاني مرضى السكري من كثرة التبول polyuria ؟

لماذا يعاني مرضى السكري من كثرة التبول؟

غزارة التبول أو ما يسمى polyuria  هي عبارة عن زيادة كمية البول المطروحة من الجسم يوميا والتي تتعدى 3 لترات في حين أن الكمية الطبيعية التي يطرحها يوميا هي من لتر واحد الى لترين فقط. أما السبب في غزارة البول هذه فسوف أشرحها لكم فأرجو الانتباه.
            غزارة البول شائعة جدا في الحالات الغير مسيطر عليها من السكري, ولكلا النوعين الأول والثاني. في الحالات الطبيعية فان كميات من السكر المسمى (غلوكوز) تطرح في البول، لكن هذه الكمية يعاد امتصاصها الى مجرى الدم عن طريق انيبيبات الكليتين. هذا في الحالات الطبيعية أي أن نسبة السكر طبيعية في الدم. أما عند مرضى السكري، فان نسب السكر في الدم فهي عالية بالتأكيد وقد تكون عالية جدا وهذا يؤدي الى طرح كميات أكبر من السكر في البول. في الحقيقة فان هذا الطرح هو عملية مفيدة وتشكر عليها الكليتان لأنها تساعد على التخلص من السكر الزائد لكنها غير كافية طبعا. وبالأرقام فان زيادة السكر عن 180 ملغ/دسيليتر أو 10 ملي مول تؤدي الى طرح أو الى ظهور السكر في البول لأنه يفوق ما يسمى (( تردد العتبة Renal Threshold )) الخاص بالكليتين. السكر الزائد عن هذا الحد سوف يطرح في البول. انتبه جيدا لهذه المرحلة. هناك قابلية عند السكر وكذلك الملح أو الصوديوم واليوريا ومواد أخرى على جذب الماء معها حينما تطرح في البول. هذه الخاصية تسمى بالـ (( الأوزموزية  Osmosis ))يعني يتبعها الماء أينما تذهب.. معنى ذلك أن السكر اذا طرح بكميات كبيرة في البول بسبب زيادة نسبته في الدم ومتعديا قابلية الكليتين على اعادة امتصاصة، فان كميات كبيرة من الماء أيضا سوف تطرح معه. هل وضحت الصورة الآن؟
            اذن سوف تزداد كمية البول المطروحة بالنتيجة. ولكن ماهي الآثار التي تتركها هذه العملية؟
            كلما زادت كمية الماء المطروحة في البول ، معنى ذلك أن الماء سوف يترك خلايا الجسم المختلفة، أي جفاف كل أنواع الأنسجة في الجسم، وعلى الخصوص خلايا الدماغ، وهذا يؤدي الى تشوش الوعي وربما الموت، وخاصة في حالات ارتفاع نسبة السكر بشكل كبير ، كأن يتجاوز 600 ملغ أو أكثر.
ماذا ينتج عن غزارة البول هذه من أعراض؟
            كلما زادت كميات البول المطروحة، كلما أحس الجسم بالعطاش، وهذا جلي عند مرضى السكري، وهذا الأمر يدعوهم الى شرب كميات كبيرة من الماء، في حالة تسمى بـ (( POLYDIPSIA)) والى الاحساس بالجوع والتهام كميات كبيرة من الطعام في حالة تسمى بـ (( POLYPHAGIA )) وهي محاولة من الجسم تعويض النقص الحاصل بكمية الماء في خلايا الجسم المختلفة.
تابعوا الفيديو على قناتي على اليوتيوب انقر هنا





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق