21‏/6‏/2015

متى نستأصل اللوزتين؟

متى نستأصل اللوزتين؟
السؤال الأول : هل صحيح بأن اللوزتين مفيدة للجسم وما مقدار فائدتها؟
الجواب : نعم مفيدة فهي تشكل الخط الدفاعي الأول للقناة الهضمية والجهاز التنفسي. وبالرغم من حجمها النسيجي والذي يشكل حوالي 2% من الجهاز المناعي في الجسم الا أنها مفيدة الى درجة معينة.
السؤال الثاني: هل تصبح مضرة في بعض الأحيان؟
الجواب: نعم، حينما تلتهب كثيرا وبشكل متكرر، مع معاناة المريض وخاصة الأطفال من أعراض التهابية شديدة من ارتفاع لدرجة حرارة الجسم وآلآم المفاصل وصعوبة البلع وغيرها الكثير.
السؤال الثالث: ما هي دواعي استئصال اللوزتين ؟
الجواب: دواعي استئصال اللوزتين هي :


1-    الالتهاب المتكرر أو المزمن: وقد بينت بعض الدراسات أن التهاب اللوزتين الحاد ولأكثر من خمس مرات في السنة وبعضها لأكثر من سبع مرات تستدعي استئصالها خوفا من حدوث مضاعفات خطيرة مثل الحمى الروماتيزمية والتهاب الكليتين وغيرها. وهذه الالتهابات المتكررة تسبب فقدان أو ضعف الشهية للطعام والشراب عند هؤلاء الأطفال مع ضعف عام ونحول دائم مع فقدان الوزن أو عدم زيادته المتوقعة وحسب عمر الطفل الطبيعي.
2-    خراج حول اللوزتين : ويتميز بالتهاب بكتيري شديد في اللوزتين وتجمع خراج أو صديد خلفها مباشرة عند قاعدتها مسببا آلاما حادة ومزعجة مع ارتفاع درجة الحرارة وصعوبة بلع شديدة أو عدم القدرة على الأكل بشكل كامل مع آلام عند البلع.
3-    انسداد فتحة البلعوم بسبب حجم اللوزتين الكبير مع توقف التنفس أثناء النوم(Sleep Apnoea Syndrome) وهو من المضاعفات الخطيرة التي تؤثر على عمل القلب في حالة بقاءها لفترة طويلة . لذا من الملاحظات المهمة التي يجب على الأم ان تراقبها جيدا في حالة معاناة طفلها من ازدياد حجم اللوزتين بشكل كبير، أن تراقب تنفس الطفل وهو نائم وملاحظة مرات توقف النفس والقيام بإيقاظه فورا في حالة وجود هذا التوقف ومراجعة طبيب الأنف والاذن والحنجرة من أجل التخلص من اللوزتين.



السؤال الرابع: هل من الواجب استئصال اللوزتين في حالة الالتهاب مرتين أو ثلاث اثناء السنة؟
الجواب: لا يجب استئصال اللوزتين في هذه الحالة لأن المضادات الحيوية بامكانها القضاء على الالتهاب وتنتهي المشكلة.
السؤال الخامس : ما هي طرق استئصال اللوزتين؟

الجواب: هناك طرق عديدة، ولا يوجد فرق كبير من حيث الأفضلية بينها ومنها: الاستئصال الجراحي التقليدي ، واستخدام الليزر، تقنيات استخدام الطاقة الحرارية أحادية القطب وثنائية القطب، والكوبليشن (coblation ) وهي من التقنيات الحديثة سنتحدث عنها في مقالات مستقبلية ان شاء الله.وكل هذه العمليات تجرى تحت التخدير العام وفي بعض المراكز العالمية والعيادات يتم استئصال اللوزتين في بعض الأحيان تحت التخدير الموضعي ولكن هذا غير مفضل لاحتمالية النزف، وهي من أهم المضاعفات بعد وأثناء العملية، ووجود ألم شديد ربما أثناء العملية. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق