22‏/6‏/2015

حوارية الاسبرين: الفوائد ...والمضار

السؤال الأول: ما هو الاسبرين؟
الجواب: هو دواء مسكن للألم ومميع للدم لأنه يمنع تجمع الصفيحات الدموية وبذلك يمنع تكون الخثرة أو الجلطة.
السؤال الثاني: متى يستعمل الاسبرين كمميع للدم؟
الجواب: يستعمل في الحالات التالية:
1- زيادة خطر الاصابة بجلطات القلب والدماغ والاوعية الدموية مثل الاشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم وداء السكري وارتفاع الدهون الثلاثية والكوليستيرول الضار(LDL) والمدخنين والذين لديهم تأريخ عائلي بهذه الأمراض المزمنة.
2- يستخدم لمنع تكرار حدوث الجلطات بعد التخلص أو الشفاء من الجلطة الاولى، وفي هذه الحالة يجب الاستمرار في أخذ الأسبرين مدى الحياة.
3- يستخدم للوقاية من حدوث الجلطات للذكور بعد عمر 45 الى 50 سنة وللأناث بعد عمر 50 الى 55 سنة من العمر. هذه النقطة لم يتم الاتفاق عليها بين العلماء لكن الكثير من المراكز البحثية تفضل استخدامه لما تبقى من العمر مع ملاحظة عدم وجود موانع للإستخدام مثل القرحة الهضمية.


السؤال الثالث: ما هي الأعراض الجانبية للأسبرين؟
الجواب: هناك بعض الأعراض الجانبية الخطيرة في بعض الأحيان، لذا يجب استشارة الطبيب المختص من أجل تحديد الأولويات في أخذ الاسبرين من عدمه.
    من المضاعفات الشائعة والخطيرة هي تمييع الدم بشكل مفرط قد يؤدي الى حدوث نزيف من أماكن عديدة في الجسم وأخطرها من المعدة بسبب حدوث تقرحات فيها وقد يكون النزيف بسيطا أو قد يكون شديدا وربما مميتا في أحيان نادرة. في هذه الحالة يجب الموازنة بين الاضرار المحتملة والفوائد المرجوة من استخدام الدواء. يجب عدم أخذ الأسبرين من قبل المرضى الذين لديهم تاريخ سابق للقرحة أو النزف من الجهاز الهضمي.لذا لا يجب استخدام الدواء في حالة احتمال حدوث النزيف أكثر من الفائدة المحتملة وهو تمييع الدم والوقاية من الجلطات.
السؤال الرابع: هل يستطيع مرضى ارتفاع ضغط الدم أخذ الأسبرين؟
الجواب: يمنع استخدام الأسبرين من قبل المصابين بارتفاع شديد غير مسيطر عليه لضغط الدم، ويمكن استخدامه بعد السيطرة عليه. أما المرضى المصابون بضغط الدم البسيط أو المعتدل فيجب استخدامه في هذه الحالة.
السؤال الخامس: هل يؤدي أخذ الاسبرين الى حدوث جلطات كالذي أشيع عنه مؤخرا؟
الجواب: لا يمكن حدوث الجلطات في الوقت الذي يأخد فيه الشخص الأسبرين الا في حالة واحدة وهي مقاومة الجسم للأسبرين ففي هذه الحالة يجب أخذ جرعات أكبر منه أو أخذ دواء مميع للدم آخر معه. وفي هذه الحالة ليس السبب في الدواء بل في مقاومة الجسم للأسبرين وعدم استجابة الصفيحات الدموية له فيحرم الشخص من فوائده وتكون احتمالية حدوث الجلطة عنده كاحتمالية الأشخاص الآخرين.
السؤال السادس: ماهي جرعة الأسبرين المعتادة؟

الجواب: تعتمد على الحالة أو المرض :
1- للوقاية من الجلطات في الأشخاص العاديين يكفي أخذ 75-100 ملغم يوميا أي حبة اسبرين أطفال تؤخذ بع الطعام لتقليل احتمالية حدوث تقرحات في المعدة.
2- لعلاج الجلطات مثل جلطة القلب تكون الجرعة 325 ملغم يوميا تخفض الى 162ملغم  لمدة ثلاثة شهور ثم يستمر على 100 ملغم مدى الحياة.
3- في حالة جلطات الدماغ بالرغم من أخذ جرعات 100 ملغم فيتم زيادتها الى 325 ملغم يوميا بسبب عدم الاستجابة للجرعات الصغيرة. وقد يتم اضافة مميع دم غضافي مثل الوارفارين (warfarin) وكلوبيدوكريل (Clopidogrel) وتتم عن طريق الاخصائي في أمراض القلب والأوعية الدموية.
السؤال السابع: هل يمكن أخذ الاسبرين من قبل اي شخص كان دون الرجوع الى الطبيب المختص؟
الجواب: لا يستحسن أخذ الاسبرين الا بعد الرجوع الى الطبيب المختص لأنه هو الذي يدرس الحالة ويستبعد الموانع من استخدامه.
وفي الختام أرجو لكم الصحة والعافية..... 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق